تشكلت فروع أمازون السعودية كجزء من التطورات الاقتصادية والتكنولوجية الحديثة في المملكة العربية السعودية، وتُعتبر أمازون واحدة من أكبر الشركات التكنولوجية في العالم، وهي تساهم بشكل كبير في تعزيز التجارة الإلكترونية وتقدم خدمات متنوعة من خلال منصاتها الرقمية، وتمثل فروعها في السعودية خطوة هامة في توسيع نطاق عملها وتقديم خدماتها للمستهلكين في هذا السوق الناشئ.

تفاصيل امازون السعودية

شركة أمازون التي تُعرف أيضًا بإسم Amazon.com، هو أبرز موقع للتجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية تأسس في 5 تموز 1994 من قبل جيف بيزوس، ومقره الرئيسي في سياتل، واشنطن، ويُعتبر أمازون أكبر متجر تجزئة عبر الإنترنت في العالم من حيث إجمالي المبيعات والقيمة السوقية، وهو واحد من أكبر خمس شركات تكنولوجيا المعلومات في الولايات المتحدة جنبًا إلى جنب مع جوجل وأبل وميتا وومايكروسوفت، بدأت Amazon.com كمكتبة على الإنترنت ومن ثم تنوعت لتشمل بيع أقراص الفيديو الرقمية وأقراص بلوراي والأقراص المدمجة وتنزيل وبث الفيديو وتنزيل وبث ملفات MP3 وتنزيل الكتب الصوتية والبرمجيات وألعاب الفيديو والإلكترونيات والملابس والأثاث والمجوهرات.

تقدم الشركة أيضًا الإلكترونيات الاستهلاكية، بما في ذلك جهاز القراءة الإلكتروني Kindle وجهاز Kindle Fire وتلفاز Fire TV، وهي أيضًا أكبر مزود لخدمات البنية التحتية السحابية في العالم (IaaS and PaaS، وفي 1 ديسمبر أطلقت شركة أمازون من ولاية فلوريدا الأميركية إلى الفضاء أول نموذجين أوليين لأقمار اصطناعية ضمن شبكة الإنترنت المزمعة الخاصة بها (كايبر)، يُعد هذا الإطلاق خطوة أولى قبل أن ترسل الآلاف من الأقمار الاصطناعية الأخرى إلى المدار لتبث خدمات الإنترنت على الصعيد العالمي وتنافس ستارلينك التابعة لشركة سبيس إكس.

دليلك الشامل حول مراكز وأماكن أمازون السعودية

توجد لأمازون مواقع منفصلة للبيع بالتجزئة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأيرلندا وفرنسا وكندا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وهولندا وأستراليا والبرازيل واليابان والصين والهند والمكسيك، كما تقدم أيضًا خدمة الشحن الدولي لبعض البلدان الأخرى لبعض المنتجات.

في عام 2016 تم إطلاق إصدارات اللغات الهولندية والبولندية والتركية لموقع أمازون الألماني، وفي عام 2015 تجاوزت أمازون شركة وول مارت باعتبارها متاجر التجزئة الأكثر قيمة في الولايات المتحدة من حيث القيمة السوقية وكان في الربع الثالث من عام 2016 رابع أكبر شركة عامة.

فروع أمازون السعودية

تشمل فروع أمازون السعودية عدة أقسام متنوعة من بينها:

  1. أمازون السعودية للتسوق عبر الإنترنت: تتضمن مجموعة واسعة من المنتجات مثل الإلكترونيات الملابس والكتب والأدوات المنزلية وغيرها.
  2. أمازون ويب سيرفيسز (AWS) السعودية: تقدم خدمات الحوسبة السحابية والاستضافة للشركات والمؤسسات.
  3. أمازون السعودية للتوصيل: يشمل خدمات التوصيل السريع للطلبات والمشتريات عبر تطبيقات الهاتف المحمول.

هذه بعض فروع أمازون السعودية الرئيسية وقد تكون هناك فروع أخرى أو توسعات في المستقبل، حيث اعتزمت شركة أمازون على إضافة 11 مركز جديد وخلق أكثر من 1500 فرصة عمل في المملكة العربية السعودية خلال عام 2021، ومن المتوقع أن يوسع هذا الاستثمار تواجد المراكز اللوجيستية للشركة، حيث سترتفع عدد مراكز التسليم إلى 6 مستودعات لتخزين البضائع و13 محطة توصيل لإرسال الطرود.

سوف يؤدي هذا الاستثمار إلى زيادة سعة تخزين شبكة الشحن في أمازون بنسبة 89%، وزيادة مساحة شبكة التوصيل في المملكة العربية السعودية بنسبة 58%، وقد تم التعاقد بالفعل بين أمازون والبريد السعودي، بالإضافة إلى شبكة من 10 شركاء خدمة توصيل مستقلين في المملكة.

من المتوقع أن يتحقق زيادة في سعة التخزين لشركة أمازون خاصةً فروع أمازون السعودية من خلال إنشاء المنافذ الجديدة وإغلاق المباني القديمة وتحديث المرافق الحالية، وبحلول نهاية عام 2021 ستبلغ المساحة الإجمالية لشبكة مراكز التسليم في أمازون أكثر من 867,000 قدم مربعة ما يعادل أكثر من 10 ملاعب لكرة القدم.

تشمل شبكة أمازون الحالية في المملكة العربية السعودية 3 مراكز تسليم في الرياض وجدة، 11 محطة توصيل، ومركزي فرز، بالإضافة إلى شبكة مكونة من 11 شريك في خدمة التوصيل من بينهم البريد السعودي.

دليلك الشامل حول مراكز وأماكن أمازون السعودية

مميزات تقدمها فروع أمازون السعودية

تقدم جميع فروع أمازون السعودية تشكيلة واسعة من المنتجات مع تقييمات لآراء المشترين السابقين لنفس المنتجات لتساعد الآخرين في اتخاذ قرارات الشراء، كما تمتلك فروع أمازون السعودية خدمة عملاء متميزة عبر الهاتف والبريد الإلكتروني والدردشة المباشرة لمساعدة العملاء في حل مشاكلهم، ومن أبرز ما يميز فروع أمازون السعودية هي العروض والتخفيضات على مجموعة متنوعة من المنتجات لكل المناسبات، بالإضافة إلى سهولة الدفع والتسوق باستخدام عدة طرق مختلفة مثل بطاقات الائتمان وبطاقات الهدايا وخدمات الدفع عبر الإنترنت المتنوعة، ويتميز برنامج عضوية “أمازون برايم” بتوفير الشحن المجاني والوصول إلى محتوى حصري على منصة البث الخاصة بها “أمازون برايم فيديو“.

تتميز فروع أمازون السعودية بعدة مميزات ملحوظة تتمثل في:

  1. الشحن المجاني لجميع الطلبات التي تتجاوز قيمتها 200 ريال سعودي في اليوم التالي من تاريخ الطلب.
  2. خدمة الشحن في نفس اليوم مع رسوم شحن إضافية، مما يُمكّن الحصول على الطلبات بشكل فوري.
  3. إمكانية تتبع الشحنة من المنزل عبر الموقع مع معرفة آخر التحديثات من مغادرة المستودع حتى تسليمها من قبل المندوب.
  4. خيارات دفع مُتنوعة، حيث يُمكن الدفع بشكل مسبق عن طريق الفيزا والماستر كارد أو الدفع نقدًا عند وصول الشحنة، بالإضافة إلى خيارات الدفع بالتقسيط لبعض العملاء.
  5. توفير مجموعة متنوعة من المُنتجات من بائعين مختلفين، مما يساعد في التنافسية ويتيح اختيار السلع بناءً على الأسعار والجودة.
  6. إمكانية مقارنة المنتجات والأسعار بين مختلف البائعين مع إشعارات حول توفر نفس المُنتج بسعر أقل من بائع آخر.
  7. توفير منتجات من شركات عالمية مثل مايكروسوفت وأبل، مما يسهم في تسهيل الحصول على هذه المنتجات بأسعار مناسبة.
دليلك الشامل حول مراكز وأماكن أمازون السعودية

كيفية الشراء من فروع أمازون السعودية اون لاين

توجد بعض الخطوات التي يجب اتباعها لشراء المنتجات عبر مواقع فروع أمازون السعودية بشكل سهل وبسيط، تتمثل هذه الخطوات في:

  1. الدخول إلى موقع أمازون السعودية عبر الرابط، وتصفح الموقع للعثور على المنتج الذي ترغب في شرائه.
  2. بعد العثور على المنتج المطلوب يمكنك النقر على زر “إضافة إلى السلة” لوضع المنتج في سلة التسوق الخاصة بك.
  3. ثم الانتقال إلى سلة التسوق الخاصة بحسابك على الموقع عن طريق النقر على الرمز في أعلى الصفحة.
  4. انقر على زر “إتمام الطلب” للانتقال إلى صفحة إكمال الطلب.
  5. قم بإدخال عنوان الشحن الخاص بك وأي معلومات إضافية مطلوبة، ثم اختر طريقة الشحن المفضلة، بعد ذلك قم باختيار طريقة الدفع المناسبة لك، سواء كانت الدفع عند الاستلام أو بواسطة بطاقة الائتمان أو الدفع الإلكتروني الآخر.
  6. قم بمراجعة الطلب مرة أخرى وتأكيد الشراء عن طريق النقر على زر “تأكيد الطلب“.
  7. استلم طلبك الآن على باب منزلك واستمتع بتجربة التسوق المريحة مع أمازون السعودية.

بهذه الخطوات يمكنك شراء المنتجات بسهولة ويسر عبر موقع أمازون السعودية والاستمتاع بخدمة توصيل موثوقة ومميزات الدفع المتنوعة التي توفرها الشركة.

يتوقع أن تظل فروع أمازون السعودية لها دور مهم في تعزيز هذا النمو وتلبية احتياجات المستهلكين  باستمرار نمو الاقتصاد الرقمي في المملكة العربية السعودية، وتعكس هذه الفروع التزام أمازون بتقديم تجربة تسوق مبتكرة ومريحة، مما يعزز موقعها كواحدة من أبرز الشركات الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية على مستوى العالم.

الأسئلة الشائعة

هل يوجد موقع امازون في السعودية؟

تم إفتتاح إحدى مقرات فروع أمازون السعودية الرئيسي الجديد في مدينة الرياض، حيث يضم أكثر من 250 موظف من مختلف القطاعات التي تعمل بها الشركة في المملكة العربية السعودية مثل التجارة الإلكترونية والأجهزة الذكية وخدمات المدفوعات وخدمات الإنترنت والإعلانات.

كيف أتواصل مع امازون السعودية؟

بإمكانك التواصل مع فريق أمازون السعودية بشكل مباشر عبر خطوط الهاتف الخاصة بنا، حيث تكون مفتوحة من الساعة 8:00 صباحًا حتى 12 منتصف الليل بتوقيت السعودية. يُرجى الاتصال بنا على الرقم 8008500931 للحصول على المساعدة.

كيف أعمل في امازون السعودية؟

يُمكنك اتباع الخطوات التالية لإنشاء حساب بائع على أمازون تتمثل هذه الخطوات في قيامك بزيارة موقع أمازون والنقر على “بدء بيع الآن” أو “Sell on Amazon“، واتبع الإرشادات لإنشاء حساب بائع جديد ثم قم بإدخال عنوان بريد إلكتروني يكون للعمل أو حساب المشتري على أمازون، وبعد ذلك قم بإدخال رقم هاتف يمكن الوصول إليك من خلاله ثم أدخل رقم بطاقة الهوية الوطنية السعودية للتحقق من الهوية وحماية البائعين والعملاء، إذا كنت تمثل شركة فعليك تقديم السجل التجاري. قم بتقديم معلومات الحساب البنكي حيث يمكن لأمازون إرسال العائدات التي تحققها من مبيعاتك، وبعد إكمال هذه الخطوات ستكون قد أنشأت حساب بائع على أمازون بنجاح ويمكنك البدء في بيع منتجاتك عبر المنصة.

كيف أطلب من موقع امازون الرياض؟

ها هي خطوات تقديم الطلب على أمازون تشمل، بعد معاينة السلع في عربة التسوق، حدد “المتابعة لإتمام الشراء“، وإذا كان لديك حساب بالفعل قم بتسجيل الدخول إليه أو إذا كان هذا طلبك الأول قم بإنشاء حساب جديد أو أدخل عنوان الشحن الذي ترغب في توصيل الطلب إليه ثم اختر طريقة الشحن المفضلة لك وقم بإدخال معلومات الدفع الخاصة بك، مثل رقم بطاقة الائتمان أو معلومات الحساب البنكي، وقبل تقديم الطلب بشكل نهائي قم بمراجعة تفاصيل الطلب للتأكد من صحته مرة أخرى، وبعد التحقق من جميع المعلومات حدد “إتمام الطلب” لإرسال طلبك واستكمال عملية الشراء، وبعد تقديم الطلب سوف تتلقى تأكيد بالطلب عبر البريد الإلكتروني، وسيتم معالجة الطلب وشحنه وفقاً للتفاصيل التي قدمتها.