تُعتبر غسالة الأطباق واحدة من التقنيات المنزلية الحديثة التي تسهل بشكل كبير حياة الأفراد وتوفر الكثير من الوقت والجهد في تنظيف الأطباق والأواني بشكل يدوي، فهي ليست مجرد جهاز منزلي بل تُعد من الاستثمارات المهمة في راحة البال والوقت، ومع تزايد الطلب على هذه الأجهزة أصبحت السوق مليئة بالخيارات المختلفة، مما يجعل من الصعب اختيار أفضل غسالة أطباق مناسبة لتلبية الاحتياجات الفردية لكل منزل.

فوائد غسالة الأطباق وأهميتها 

غسالة الأطباق والصحون لها وظائف خاصة في المنزل تساعد السيدات في أعمال المطبخ ولها فوائد كثيرة ومتعددة، وتتمثل فوائد أفضل غسالة أطباق فيما يلي:

  1. توفير الوقت والجهد: تقوم غسالة الصحون بتوفير الوقت والجهد على سيدة المنزل، فبدلًا من أن تقوم السيدة بالغسيل اليدوي فعليها سريعا بوضع الأطباق والأواني مباشرًة في الغسالة وتقوم بتشغيلها ومن ثم تركها وتستطيع أن تذهب إلى عملها أو وجهة ذهابها فهذا يقوم بالتوفير عليها في الوقت وتوفر في الجهد بأن السيدة لن تدخل يدها في هذا العمل تمامً،ا وتوفر أيضا في الماء فكمية الماء التي تحتاجها الغسالة ستكون أقل من كمية الماء المستخدمة في الغسيل اليدوي.
  2. صحية عن الغسيل اليدوي: حقيقًة الغسيل بالأيدي غير كافي لإزالة البكتيريا والجراثيم التي تسبب الأمراض للأشخاص لأن غسيل أي شيء مثل الصحون والأكواب يحتاج الى ماء ساخن بدرجة مئوية عالية جدًا لتطهيرها ولا تستطيع الأيدي أن تفعل ذلك لأن ذلك سيعود بالأذي عليها، لكن غسالة الصحون هذه وظيفتها تقوم باستخراج أطباق نظيفة تجعل الأم مطمئنة من نظافتها خاصًة اذا كان لديها أطفال تخاف عليهم من المرض.
  3. ترتيب المطبخ: تجعل غسالة الأطباق مطبخك نظيفًا ومنظم عن الغسيل اليدوي لأن الغسيل اليدوي يجعلك تلقين بالأواني والأطباق على سطح المطبخ مما يجعلها أكوام مما يجعل الحوض ليس نظيفا ولكن غسالة الصحون عكس ذلك تمام وهذه من أهم مميزاتها.
  4. أكثر أمانًا: تجعل الأطباق القابلة للكسر مرتبة ومنظمة عكس الغسيل اليدوي الذي من الممكن أن تكسر أي شيء بدون ملاحظته.
أفضل غسالة أطباق: الدليل والخلاصة

أفضل غسالة أطباق

توجد لغسالة الأطباق أنواع عديدة وكثيرة جدًا تختلف عن بعضها البعض من حيث الأفضل، ويُعتبر هذا الأمر محير كثيرًأ بسبب كثرة الموديلات وتعدد الشركات التنافسية المصنعة لها المنتج الكمالي للمنزل وهنا سنتحدث علي بعض أنواع غسالة الصحون خاصةً أفضل غسالة أطباق على مستوى السوق الإلكتروني وذلك ثقًة بالشركات المصنعة لها على تجارب مع منتجات أخري ومن هذه الأنواع:

غسالة أطباق LG | غسالة صحون رباعية الغسيل سعة 9.6 لتر مع 14 إعداد للمكان

أفضل غسالة أطباق: الدليل والخلاصة
  1. من أفضل مميزات موديلات غسالة أطباق LG أن أغلب الموديلات تستخدم البخار في عملية غسيل الأطباق مما يجعلها نظيفة بفاعلية أكثر وصحية تمامًا لأنها بذك تقضي على كافة الجراثيم التي من الممكن أن تظل متواجدة، فهذا النوع من غسالة الأطباق صوته ليس مرتفع لأن الشركة تستخدم موتور دفع عاكس يقوم برفع كفاءة الغسيل ويقلل من استخدام الطاقة.
  2. هناك ثقة بضمان موديلات شركة LG فقد أجمع مستخدمي منتجات هذه الشركة أن أفضل غسالة أطباق من LG عمرها طويل وقد وصلت معهم لما يعادل من 7 الى 8 سنوات بدون أعطال أوعمليات صيانة، وقد كشف بعض مستخدمي غسالة أطباق LG أن هذه الغسالة لديها قدرة عالية جدا في التجفيف بعد الغسيل على عكس بعض الأنواع الأخرى التي اشتكى منها بعض المشترين.
  3. من الميزات الأخرى في هذا النوع أنها تستطيع تسخين المياه من نفسها على عكس غسالات أخري لا بد من تركيب وصلة مياه ساخنه لها مما يمكن أن تكون مشكله.

غسالة أطباق اريستون | غسالة صحون قائمة بذاتها سعة 15 جالون مع 9 برامج و15 اعدادات للمكان

أفضل غسالة أطباق: الدليل والخلاصة
  1. يتميز هذا النوع من غسالة الأطباق بتعدد الموديلات ويتمتع كل موديل بمميزات مختلفة عن الموديلات الأخرى فهذا النوع من غسالة أطباق اريستون يحتوي على خمس رشاشات مياه وذلك جيد لأن كثرة الرشاشات تساعد في توصيل المياه لكل حواف الصحون والأطباق مما يساعد ذلك في تأكيد عملية النظافة مع العلم أن غسالة أطباق اريستون في بعض الموديلات تحمل شاشة تاتش التحكم فيها بسهولة فهي غسالة عملية ومناسبة للاستخدام فتحتوي على فلتر لتجميع بقايا الأكل ويوجد بها مكان مخصص للمعالق وأدوات السفرة، وقد صمم لها المصنعون برامج خاصة فهي تمتلك برنامج اذابة شديد للأجسام الصعبة وبرنامج للتنظيف الذاتي.
  2. لذا تُعتبر أفضل غسالة أطباق من اريستون من ضمن قائمة أفضل غسالة صحون، هذا النوع من غسالة أطباق اريستون تستطيع إيقاف الغسالة في أي وقت أثناء دورة التشغيل وذلك لزيادة الصحون والأطباق، من أفضل مميزات هذه الغسالة أنك من الممكن أن تقوم بضبطها لكي تغسل رف واحد فقط دون تشغيل الرفوف الأخري فهي ميزة غير موجودة إلا في بعض موديلاتها فقط وليس جميعها لذلك يفضل الكثير هذا النوع كأفضل غسالة اطباق.

غسالة صحون لسطح الطاولة من ايكليبت | غسالة صحون صغيرة لسطح الطاولة مع 6 برامج

أفضل غسالة أطباق: الدليل والخلاصة
  1. تأتي غسالة الصحون المحمولة هذه بحجم صغير وسعة كبيرة، حيث تبلغ أبعادها 42 × 42 × 45 سم فقط، وتتمتع بقدرة تلبية احتياجات عائلة مكونة من 3 إلى 4 أفراد بسهولة، كما أنها تتميز بتصميم ذو طبقتين يوفر مساحة كافية، مما يجعلها مثالية للاستخدام في المنازل الصغيرة والشقق والقوارب وحتى في رحلات التخييم، وتأتي طاولة غسالة الصحون هذه بوظيفة 3 في 1، حيث تتضمن غسالة صحون ومجفف أطباق ومساحة تخزين في جهاز واحد، مما يجعل عملية العناية بالأطباق والأواني الزجاجية أمر سهل للغاية.
  2. كما تقدم أفضل غسالة أطباق خيار التجفيف الإضافي الذي يوفر ساعة كاملة من التجفيف بالهواء الساخن و73 ساعة من التهوية التلقائية للحفاظ على الأطباق نظيفة وخالية من الروائح وجافة لفترات طويلة، وتمتاز أفضل غسالة أطباق صغيرة هذه بذراع رش دوار بزاوية 360 درجة يغطي الزاوية بأكملها ويزيل بقع الدهون بشكل تام.
  3. كما يوازن الذراعان العلوي والسفلي الحمل الحراري ويدوران الرذاذ بالتناوب لتشكيل مجموعة شبكة مياه متشابكة، مما يضمن تنظيف فعّال للصحون، وتوفر أفضل غسالة أطباق خمسة أوضاع غسيل مختلفة لتلبية احتياجات التنظيف المختلفة بما في ذلك الغسيل عادي والسريع والقوي وصديق البيئة.
  4. يأتي تصميم أفضل غسالة أطباق مزدوج لإمدادات المياه مع هذه الطاولة، مما يسمح بتوصيلها بسهولة دون الحاجة إلى سباكة دورية، كما يمكن استخدام خزان المياه الخارجي سعة 5 لترات عند الاستخدام في الهواء الطلق أو توصيلها بخرطوم المياه في المطبخ لتوفير المياه بشكل مستمر.

كيفية اختيار أفضل غسالة أطباق

هناك قوانين لاختيار غسالة الأطباق التي تحتاجها في منزلك لا يعرفها غيرك فلا بد من الانتباه إليها جيدا قبل القيام بعملية الشراء فهذه معايير لا بد أن يضعها المشتري في الاعتبار ومن هذه القوانين:

  1. أولًا يجب تحديد السعة التي يريدها فهو من يعرف الكمية والعدد الذي سيستخدمه في الغسالة حتى لا يشتري غسالة بسعة أكبر من احتياجه تستخدم طاقة كهربائية كبيرة.
  2. يجب الانتباه جيدا لحجم الغسالة وذلك بتحديد مكان وضع الغسالة في المطبخ أولًا قبل القيام بالشراء وذلك لعدم شراء غسالة صحون كبيرة تقوم بالازعاج في المطبخ بوضعها في مكان غير مناسب لها.
  3. يجب اختيار غسالة أطباق اقتصادية تستطيع أن تعمل بأي عدد من الأطباق وليس بعددها الكامل وتستطيع أن توقفها أثناء دورتها في أي وقت لزيادة العدد فهذا سيساعد كثيرًا في الاستخدام وسرعة الانتفاع منها.
  4. يجب اختيار غسالة ذات ضمان موثوق لمدة زمنية والتأكد من وجود وتسهيل قطع غيار غسالة الأطباق التي ستقوم بشرائها حتى تستطيع الاستفادة بعد ذلك عند وجود أي عطل فيها لذا عليك بالتحري جيدًا عن أفضل الشركات المصنعة لهذا المنتج.
أفضل غسالة أطباق: الدليل والخلاصة

عيوب غسالة الأطباق

  1. غسالة الأطباق تأخذ حيزًا ومساحة كبيرة في المطبخ لذلك علي المشتري أن يوفر أولًا مكانًا لها ثم بعد ذلك يقوم بعملية الشراء.
  2. يوجد كثير من أدوات أخري في المطبخ لا يتم استخدام غسالة الأطباق في غسلها مثل الحلل كبيرة الحجم.
  3. غسالة الأطباق تتطلب طاقة كهربائية كبيرة لتشغيلها على عكس الغسيل اليدوي.

يعتمد اختيار أفضل غسالة أطباق على احتياجات وتفضيلات كل شخص بالإضافة إلى ميزانيته، ينبغي على الأفراد النظر في الأداء والموثوقية والكفاءة الطاقوية والتكنولوجيا المتوفرة في الغسالة قبل اتخاذ قرار الشراء، كما يجب مراعاة الآراء والتقييمات من قبل المستخدمين السابقين والبحث عن العروض والتخفيضات التي يمكن أن توفر المزيد من القيمة، وباختيار الغسالة المناسبة والموثوقة يمكن للأفراد الاستمتاع بتوفير الوقت والجهد في مهمة غسل الأطباق وتحقيق أداء تنظيف ممتاز؛ تابع موقع كوبون والي للعثور على أفضل أكواد الخصم الفعالة والمتجددة وأفضل المنتجات التي يمكن أن تعثر عليها بأقل الأسعار.

الأسئلة الشائعة

هل غسالة الصحون جيدة من حيث التعقيم ؟

تقوم أفضل غسالة أطباق بوظيفتها على أكمل وجه بعيدًا عن الغسيل اليدوي الذي يستخدمه الإنسان لأن التعقيم ليس له علاقة تمامًا بالغسيل، فالغسيل يستخدم المساحيق المخصصة لذلك، لكن التعقيم يحتاج إلى ماء ساخن أو بخار بدرجة حرارة مرتفعة جدًا لا يستطيع الإنسان تحملها، فميزة غسالة الأطباق أنها تعمل بنظام دورات متتالية توفر مستوى الحرارة المطلوب لتعقيم الأطباق، لذلك تُعد غسالة الأطباق أكثر كفاءة من الاستخدام اليدوي في الغسيل من حيث التعقيم.

هل يجب فتح غسالة الصحون مباشرة بعد الانتهاء؟

تجنب فتح باب غسالة الصحون أثناء عملها أو فور اكتمال دورة الغسيل فقد يتسبب البخار الناتج في حروق، ويُفضل الإنتظار لبضع لحظات حتى يتبدد البخار قبل فتح الباب.

كم مدة الغسيل في غسالة الصحون؟

تُعتبر غسالة الصحون وسيلة فعالة وموفرة للوقت في عملية غسل الأطباق، وعلى الرغم من أن وقت الغسيل يمكن أن يختلف اعتمادًا على نوعية الغسالة وبرنامج الغسيل المحدد إلا أنها عادةً ما توفر الكثير من الوقت مقارنة بالغسل بشكل يدوي، إن غسالة الصحون قد تستغرق بين ساعتين إلى ثلاث ساعات لإتمام دورة غسيل كاملة.